انطلاق معرض الإسكندرية الدولى للكتاب ٢٥ مارس الجاري

تاريخ النشر

تستعد مكتبة الإسكندرية لانطلاق معرض الإسكندرية للكتاب يوم ٢٥ مارس الجاري والذي يستمر حتى ٧ أبريل ٢٠١٩، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين، وذلك بمشاركة ٥٠ دار نشر مصرية وعربية حيث يحل معهد المخطوطات العربية ضيفًا للشرف في المعرض.

وصرح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن ضيف شرف المعرض هذا العام هو معهد المخطوطات العربية برئاسة الدكتور فيصل الحفيان، وذلك تقديرًا من المكتبة لدور المعهد الفعال في إحياء التراث العربي ونشره.

ويضيف الفقي أن المعرض يضم حوالي ٥٠ دار نشر مصرية وعربية، ويحتوي على أجنحة لأربع دول عربية هي الكويت، والإمارات، وسوريا، وفلسطين. كما يستضيف المعرض أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والمجلس القومي للصحة النفسية، والمركز القومي للترجمة، وقنصلية فلسطين. كما تنضم أجنحة سور الأزبكية إلى مكتبة الإسكندرية هذا العام.

وأشار الفقي إلى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية على هامش المعرض داخل مكتبة الإسكندرية؛ حيث تعد الفعالية بمثابة المهرجان الثقافي لمثقفي الإسكندرية بشكل خاص ولمثقفي مصر والعالم العربي بشكل عام. وينضم لهذه الأنشطة مثقفون وباحثون من الأردن، وسوريا، والإمارات، وتونس، والكويت، والسعودية.

وأكد الدكتور الفقي أن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامج المعرض الثقافي، وتخصيص جزء رئيسي لهم، حيث أثبتوا تواجدًا رائعًا على الساحة الثقافية خلال الآونة الأخيرة من خلال الجوائز المصرية والدولية التي حصل عليها مبدعي الإسكندرية.

وحرصت المكتبة أن تتناول الأنشطة الثقافية مجالات متعددة مثل الطفل، والمرأة، والشباب، والتكنولوجيا، والفنون، والآداب. كما يستضيف المعرض نجوم وسائل التواصل الاجتماعي من الشباب، ويخصص المعرض عدة لقاءات وندوات عن المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويقدم البرنامج ١٤ ورشة عمل للطفل على مدار أيام المعرض، يقدمها نجوم من كتاب الطفل المصريين من ورش حكي، وتعليم كتابة القصة، ورسم بالرصاص والخشب، وحب الوطن، وورشة للأطفال المرضى بأنيميا البحر المتوسط، وغيرها، بالإضافة إلى اللقاءات المفتوحة مع مفكرين ومثقفين من مصر والعالم العربي.

كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة من ورش العمل الأدبية المجانية في مجالات الكتابة المتعددة من قصة، ورواية، وسيناريو، ومسرح، وكتابة أدبية، ونقد، وكتابة إذاعية.

للاطلاع على برنامج المعرض، برجاء الضغط هنا.


شارك